Il regista iraniano Mohammed Rasoulof ha annunciato, sui social (qui in persiano), che ha lasciato l’Iran, dopo aver saputo della conferma della condanna a 8 anni di carcere. “Dovevo scegliere tra il carcere o l’esilio e, con il cuore infranto, ho deciso di vivere all’estero. Attualmente mi trovo in un paese europeo e ringrazio tutti gli amici che mi hanno dato una mano per attraversare il confine sano e salvo, a rischio della propria vita”.

Il prossimo venerdì, il suo film “Il Seme del Fico Sacro” sarà proiettato in gara al Festival di Cannes. Le autorità giudiziarie di Teheran avevano sequestrato il passaporto di Rasoulof nel 2017, dopo le sue critiche alla repressione e poi è stato arrestato nel 2022 per aver firmato un appello contro la repressione delle proteste dei cittadini.

Rasoulof aveva vinto nel 2020 il premio Orso d’oro del Festival di Berlino per il suo film: “Il Male non esiste”. La notizia della sua fuga dall’Iran ha alimentato le speranze che possa essere presente a Cannes il prossimo venerdì per assistere alla proiezione del suo film in gara. Nel suo post, il regista iraniano ha esortato il mondo del cinema mondiale a sostenere i registi e gli artisti iraniani, nella loro lotta per il diritto alla libertà di espressione.

 

يواجه حكما بالسجنالمخرج محمد رسولوف يهرب من إيران قبل عرض فيلمه في مهرجان كان

أعلن المخرج السينمائي الإيراني المعروف محمد رسولوف هروبه من إيران قبل العرض الأول لفيلمه الجديد في مهرجان كان السينمائي بعد صدور حكم بالجلد والسجن لثماني سنوات بحقه. وكان رسولوف الذي صودر جواز سفره في سبتمبر 2017 قد انتقد نطاق وقسوة القمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية، ودعا المجتمع السينمائي الدولي إلى مساندة صناع الأفلام الذين يخضعون للرقابة والدفاع عن حرية التعبير

قبل العرض الأول لفيلمه الجديد في مهرجان كان السينمائي قال المخرج الإيراني المعروف محمد رسولوف إنه هرب من  إيران ​​​​​بعدما صدر بحقه حكم بالجلد والسجن لثماني سنوات.

وقال رسولوف في بيان بتاريخ الأحد إنه في مكان لم يحدده في أوروبا. وأضاف “كان يتعين علي أن أختار بين السجن ومغادرة إيران. وبقلب مفطور، اخترت العيش في الخارج”.

وأوضح أنه اتخذ القرار بعدما علم قبل نحو شهر بتأييد الحكم ضده.

وذكر في البيان “في ظل أنباء عن قرب صدور فيلمي الجديد أدركت أنه دون شك ستضاف عقوبة أخرى إلى السنوات الثمانية”. (أنظر النص في انستقرام بالفارسية)

وكان رسولوف الذي صودر جواز سفره في سبتمبر/ أيلول 2017 قد انتقد أيضا نطاق وقسوة القمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية، ودعا المجتمع السينمائي الدولي إلى مساندة صناع الأفلام الذين يخضعون للرقابة والدفاع عن حرية التعبير.

وأثار البيان تكهنات بأن رسولوف قد يحضر العرض الأول لفيلمه (بذرة التين المقدس) يوم الجمعة القادم.

وقال المخرج الذي فاز من قبل بالجائزة الكبرى لمهرجان برلين  السينمائي عن فيلم (لا يوجد شر) عام 2020 إن السلطات الإيرانية ضغطت عليه من أجل سحب فيلمه من مهرجان كان.

وكتب “أتوجه بالشكر والامتنان للأصدقاء والأقارب والأفراد الذين ساعدوني بلطف وإنكار للذات وفي بعض الأحيان بالمخاطرة بأنفسهم في عبور الحدود والوصول إلى ملاذ آمن في هذه الرحلة الشاقة والطويلة”.